آخر قرار منشور في المجلة: ملف رقم 1519796 قرار بتاريخ 02/12/2021
آخر قرار منشور في الموقع الإلكتروني: ملف رقم 1516214 قرار بتاريخ 02/12/2021
آخر مجلة معروضة للبيع: العدد الثاني لسنة 2021

أنت هنا

رقم القرار: 
1414707
تاريخ القرار: 
2021/11/17
الموضوع: 
ورقة الاسئلة
الأطراف: 
الطاعن: النيابة العامة، (ا.ا) ومن معهما / المطعون ضده: (ا.ع) و(ا.ي)
الكلمات الأساسية: 
حكم جنائي- تسبيب.
المرجع القانوني: 

المواد 305، 307 و309 فقرة 8 من قانون الإجراءات الجزائية.

المبدأ: 

يكمن تسبيب الأحكام الجنائية في اقتناع أعضاء محكمة الجنايات الذي يظهر من خلال الأجوبة على الأسئلة المطروحة. ويتم توضيح العناصر الأساسية لهذا الاقتناع بورقة التسبيب الملحقة بورقة الأسئلة والمكملة للحكم.

وجه الطعن المثار من الطاعن المرتبط بالمبدأ: 

عن الفرع الأول من الوجه الأول من مذكرات المتهمين لتطابقه: والمأخوذ من مخالفة القانون، بدعوى أن محكمة الجنايات حاكمت الطاعن على أساس ظرفين منفصلين وهما ظرف العنف وظرف التهديد وخصصت لكل ظرف سؤال مستقل وهذا يعد مخالفة لما جاء في قرار الإحالة لغرفة الاتهام.

عــن الوجــه الثاني من مذكرات المتهمين لتطابقه: المأخوذ من القصور في التسبيب،
 بدعــوى أن ورقة التسبيب اكتفى منها القضاة بذكر أن التهمة ثابتة وذكر أركانها القانونية وذلك لا يكفى كتسبيب لإسناد التهمة.

 

رد المحكمة العليا عن الوجه المرتبط بالمبدأ: 

عن الفرع الأول من الوجه الأول

حيـــث أن ما ينعاه الطاعنون غير وجيه ذلك أنه بالرجوع إلى ورقة الأسئلة نجد أن محكمة الجنايات قد تقيدت في طرح الأسئلة بالوقائع المعينة في منطوق قرار الإحالة لغرفة الاتهام الذي أحال الطاعنين بجناية السرقة المقترنة بظروف الليل والكسر والتعدد والتهديد والعنف طبقا لأحكام المادة 353 فقرات 01-02-03-04 ووضعت سؤال مستقل عن كل ظرف وأجابت عنه بالإيجاب وعلى أساس ذلك أدانت الطاعنين .
عــن الفــرع الثاني من الوجه الأول، بدعوى أن محكمة الجنايات لم تصدر حكم مستقل يقضي في شكل الاستئناف:
حيـــث أن ما ينعاه الطاعنون غير وجيه ذلك أنه بالرجوع إلى ملف الطعن تبين أنه يحتوي من بين الأوراق المرفقة به نسخة من الحكم الفاصل في شكل الاستئناف طبقاً للمادة 322 مكرر 8 ق إ ج وذلك على عكس ما جاء نعي الطاعنين .

عــن الوجــه الثاني

حيـــث أن ما ينعاه الطاعنون غير وجيه ذلك أن التسبيب في أحكام محكمة الجنايات يكون بناء على الأسئلة المطروحة من طرف رئيس محكمة الجنايات عن كل واقعة معينة في منطوق قرار الإحالة بصيغة قانونية صحيحة متطابقة مع أحكام المادة305  من ق إ ج والإجابة عنها من طرف أعضاء المحكمة بالإيجاب أو النفي في إطار اقتناعهم الشخصي طبقا للمادة 307 من ق إ ج وتحرير بعد ذلك ورقة التسبيب من الرئيس أو من ينيبه إلى ذلك وتضمنها العناصر الأساسية التي بني عليها أعضاء المحكمة اقتناعهم في إسناداً التهمة للمتهمين أو استبعادها.

منطوق القرار: 
قبول الطعن شكلا ورفضه موضوعا
الرئيس: 
بوروينة محمد
المستشار المقرر: 
عثماني محمد