آخر قرار منشور في المجلة: ملف رقم 1519796 قرار بتاريخ 02/12/2021
آخر قرار منشور في الموقع الإلكتروني: ملف رقم 1516214 قرار بتاريخ 02/12/2021
آخر مجلة معروضة للبيع: العدد الثاني لسنة 2021

أنت هنا

رقم القرار: 
1021040
تاريخ القرار: 
2015/12/23
الموضوع: 
يمين
الأطراف: 
الطاعن: (ا.س) / المطعون ضده: (ب.ع)
الكلمات الأساسية: 
يمين متممة - سلطة تقديرية - دليل كامل.
المرجع القانوني: 

المادتان 323 و348 من القانون المدني.

المبدأ: 

توجه اليمين المتممة بناء على السلطة التقديرية للقاضي، وهو الذي يختار الخصم الذي يحق له أن يؤديها، شرط أن لا تكون الدعوى خالية من أي دليل ولا يكون في الدعوى دليل كامل.

وجه الطعن المثار من الطاعن المرتبط بالمبدأ: 

الوجـــــه الأول: المأخوذ من إنعدام التسبيب،
بدعوى أن المحكمة لم تنظر في كل الطلبات المقدمة الرامية إلى الإثباتات المقدمة من المدعي لا سيما الإشهاد له بأداء اليمين المتممة بالصيغة التي حددها بموجب مذكرته المقدمة في جلسة 2012/05/16.

رد المحكمة العليا عن الوجه المرتبط بالمبدأ: 

عن الوجه الوحيد: المأخوذ من انعدام التسبيب،
حيث يرد على هذا الوجه أن الأمر على خلاف ما زعم الطاعن ذلك الحكم المطعون فيه جاء مسببا تسبيبا كافيا تعرض فيه لجميع ما أثاره الطاعن وأعطاه أساسا من المادة 323 من القانون المدني، أما عن اليمين المتممة التي أراد الطاعن أن يوجهها له القاضي فإن مثل هذا الطلب لا يرد عليه بالضرورة ذلك أن اليمين المتممة يوجهها القاضي وحده بموجب سلطته التقديرية وهو الذي يختار الخصم الذي يحق له أن يؤديها ولا توجه إلا إذا لم يكن في الدعوى دليل كامل وألا تكون الدعوى خالية من أي دليل كما تنص على ذلك المادة 348 من ق م وعليه فالوجه المثار جاء في غير محله ويتعين رفضه ومعه رفض الطعن.
و حيث أن طلب المطعون ضده الرامي إلى الحكم له بالتعويض عن الطعن التعسفي غير مبرر ذلك أن الطعن بالنقض حق إجرائي منصوص عليه قانونا و لم يثبت تعسف الطاعن في استعمال هذا الحق مما يتعين رفض الطلب.

منطوق القرار: 
قبول الطعن شكلا ورفضه موضوعا